top of page

خبراتنا

علم النفس العصبي

علم النفس العصبي هو فرع من علم النفس يتواجد عند تقاطع العلم العصبي. الغرض منه هو دراسة العلاقات بين وظيفة الدماغ والسلوك. يتيح هذا المجال المتخصص في علم النفس تقدير القدرات الفكرية والذاكرة والانتباه والوظائف التنفيذية والاستدلال والقدرات البصرية والمهارات العملية. يهدف التقييم إلى تحديد اضطرابات الوظائف العقلية والسلوكية والعاطفية التي قد تكون محددة لبعض الاضطرابات العصبية النفسية أو الإعاقات الذهنية

 سيبدأ النفساني التقييم الدي يخدم أغراضًا تشخيصية وعلاجية. من ناحية، يوفر تشخيصًا موضوعيًا من خلال أدوات متنوعة، بما في ذلك الاختبارات النفسية. من ناحية أخرى، في إطار العلاج الفردي أو الجماعي (ورش عمل لاستراتيجيات التفكير)، يتيح التقييم للمرضى الصغار وأولياء أمورهم التعامل بشكل أفضل مع الصعوبات. يتضمن عملية التقييم العصبي النفسي ثلاث خطوات. أولاً، من الضروري إجراء مقابلة مع الآباء. يلي ذلك استشارة واحدة أو اثنتان مع الطفل لجمع البيانات المكملة باستخدام الاختبارات القياسية وتطوير تقييم سريري. وأخيرًا، تخصص استشارة لتقديم ملاحظات حول التقييم، مع تقرير يُسلم في نهاية الجلسة. يتيح هذا إعلام للآباء و شرح النتائج واقتراح آفاق علاجية فيما يتعلق بالدعم النفسي والإرشاد الأبوي

أمثلة على أسباب الاستشارة

هل تجدين أن طفلك كثير الانتباه، كثير النسيان، مندفع، ضعيف التنظيم، قليل التركيز، يتحرك أو ينسى كثيراً، كثيراً ما يفقد أغراضه...؟ 
قد يكون لديه اضطراب نقص الانتباه مع أو بدون فرط النشاط.(اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه)

الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الانتباه يتعبون بسرعة أكبر ويخاطرون بالإرهاق من الصعوبات التي يواجهونها عندما تكون المهمة مكلفة معرفيًا.

هل يواجه طفلك صعوبة في تعلم القراءة أو الكتابة أو التهجئة أو الحساب أو التعبير عن نفسه أو حتى التركيز؟ ربما يعاني من اضطرابديس

تشمل هذه الاضطرابات التعليمية المحددة ما يلي:

  • عسر القراءة: عجز القراءة

  • خلل التنسج: عجز التعبير الكتابي

  • عسر الحساب: العجز الحسابي ;

  • خلل الكلام:اضطراب اللغة الشفوية

  • عسر القراءة:خلل أداء تنموي

  • عسر الكتابة: اضطراب الإيماءات الرسومية في الكتابة

التقييم النفسي والفكري

العلاج المعرفي

الدعم النفسي

توجيه الوالدين

bottom of page