top of page
  • Photo du rédacteurCentre Grandir

الفرق بين علم النفس والكوتشين

Dernière mise à jour : 30 juin 2021

ماهو الفرق بين علم النفس والكوتشين ؟!

للتبسيط، ولمعرفة الفروقات بينهم عن طريق القياسات النفسية.

فعلم النفس يبدأ بعلاج أسس الروح والنفس البشرية، الشخصية، والعلاقات مع الاخرين، ببنائها وتطويرها بمجموعة من الوسائل التي تَبني الشخص من الداخل وكذا ضبط مجموعة من السلوكات والتحكم فيها لجعل الشخص متألق في محيطه في المقابل يهتم الكوتشين بالاشخاص الذين هم بخير، ولكن يواجهون بعض الصعوبات الصغيرة بمجالات معينة، لذلك يساعدهم على الاخذ بزمام الامور والانطلاق لتحسين وتطوير قدراتهم واهدافهم وادائهم.

لكي يكون الكوتشين فعالا، يجب ان يُبنى على أسس متينة. في الواقع، لو قمت بوضع طلاء جميل على جدران المنزل، حتى اذا كان الجبص الموجود خلفه غير لائق، او اذا كان أساسه غير مستقر، فلا محالة، ففي احسن الاحوال ستظهر هناك تشققات في غرفة الصالون الخاصة بك، على الرغم من حرصك بالاهتمام بالديكور.

وفي اسوء الاحوال، سيكون المنزل بأكمله في خطر الانهيار.

لذلك اريد ان اشجعك على اتخاذ الوسائل الضرورية لتضمن ان تعيش توازنا في حياتك، وفي العلاقات الشخصية وايضا الاجتماعية.

انت تستحق ذلك


لكل محترف في المجال الصحي له مكان خاص لمساعدتك على ان تكون بخير، انها مجرد مسألة وقت لمعرفة اولا، و قبل كل شي ما هي اسباب التي دفعتك للاستشارة ؟ وما هي النتائج التي تريد ان تصل اليها ؟


قبل تحديد اي موعد، لابد من التحقق من تدريب الكوتش، لاننا نجد هناك بعض الاشخاص المعتمدين، والذين حضروا مجموعة من الدورات الجيدة والتي تعد جزءا من الجمعيات الجادة لتدريب المتدربين (الكوتش). ولكن في المقابل نجد ايضا اشخاص يحصلون على شهادة لا قيمة لها لانهم حضروا بعض الدورات في نهاية الاسبوع.

اما بالنسبة للاخصائيين النفسين، فلديهم تخصص جامعي، ويجب ان يكونوا حاصلين على درجة الماجستير او الدكتوراه في علم النفس.


اخيرا تذكر ان العلاقة العلاجية هي بالاخير علاقة انسانية، سواء كانت مع اخصائي نفسي او كوتش، فإن النتيجة لابد ان تكون ''الشعور بالراحة''، و''الثقة المتبادلة''. فهذه الطريقة الوحيدة للتقدم، مهما كانت نقطة البداية.


اعتني بنفسك جيدا

#CentreGrandir


139 vues0 commentaire

Posts similaires

Voir tout
bottom of page